Home

البناء الحكائي

حسن كريم عاتي - البناء الحكائي في (كليلة ودمنة) لابن المقف

  1. في حين يُعد البناء الحكائي علاقة سببية لا يحكمها التعاقب بين الأحداث، فيكون بذلك موافقاً لما ندعوه ب (الحبكة) في الأعمال القصصية والروائية عموماً. وهو ما يُعد أحد الأساليب التي تساعدنا في إخضاع النص التراثي إلى رؤية نقدية معاصرة للوصول إلى معرفة بناء ذلك النص
  2. البناء الحكائي للمجموعة القصصية تودة لأحمد شكر. أغسطس 6, 201
  3. عبد الرحيم جيران - الهوية والنفسي والبناء الحكائي الكاتب عبد الرحيم جيران تاريخ الإنشاء Jan 6, 201
  4. أخر الأخبار. الثقافة والموقف :مقارنة بين المثقف الحمري وبيير بورديو. بسبب أشرطة فيديو رئيس المجلس الجماعي للشماعية يتعرض لموجة من السخري

البناء الحكائي للمجموعة القصصية تودة لأحمد شكر - ثقافا

ما تقدَّم هو جذعُ الروايةِ، أو هو الحكايةُ (القصة)، لكن ما يعنيني هنا هو البناءُ الحكائي، أو الخطابِ الروائي مرويَّاً أو مكتوباً، وأعني هنا ببنيةِ الحكايةِ هو ذلك النظامُ الذي تشتغلُ فيه عناصرُ الروايةِ، ومعرفةُ عناصرِ البناء الروائي، وطرائق تشكيله لا يتمُّ بمعزلٍ عن الروايةِ نفسها، فلا شيء يمكن أن يكشفَ عن هذه العناصر أكثر من الروايةِ نفسها، LEADER: 06093nam a22002417a 4500: 001: 1702724: 041 |a ara : 044 |b مصر : 100 |9 188889 |a بركات، إيمان فؤاد |g Barakat, Eman F. |e مؤلف : 245 |a بلاغة الحكاية في مسرحية الفرافير للكاتب يوسف إدريس: |b دراسة فنية نقدية : 246 |a The Eloquence Of The Story In The Play Fraafir By Youssef Idris: |b Technical And Critical. وتتمثل صورة المكان الفنية في مقامات الحريري من خلال عناصرها الثلاثة، وهي: الإنسان والزمان والأحداث التي تشترك باجتماعها في بناء الهرم الحكائي للمقامات من تسلسل الأحداث وتفاعلها، وظهور. 1 - من جهة نبحث عن تفاصيل البناء الحكائي (قراءة طولانية) 2 - تنظيم الهيكل اللغوي الذي يتشكل إلى جانب الحكاية (قراءة عرضانية)<< (44). 3 - >> قبور في الماء (45). الواقعية ونسق الاستطراد<<. آفاق، عدد4، 1979 لا يمكن أحداً أياً يكن، أن يلخص أو يحكي رواية من روايات موراكامي، وذلك لا يعود فقط إلى الفنتازيا التي يسوسها الروائي، بل ربما ليس لهذه الفنتازيا أي علاقة بذلك، وإنما لأن روايات موراكامي المحكمة على المستويين البناء الحكائي والمتن الحكائي، لا تحكي حكاية صافية، وإن بدا ذلك.

«البناء الحكائي في كليلة و دمنة لابن المقفع». «قصيدة السيد و العبد ابداع رافديني». «لا تقتلوا الكتب حرقاً». «هل تخترع الاوطان، ايزابيل الليندي في (بلدي المخترع)». «رقصة الماء» (قصة قصيرة) وفي مجال الزمن سيطرح البحث من خلال عملية القراءة، بإعادة تكوين النظام الزمني للنص؛ لأن جمل النص الشعري لا تخضع لتسلسل زمني صارم، لأسباب تتصل بالعلاقة بين المتن السردي والمبنى السردي، ونعني هنا بضبط العلاقة بين زمن الأحداث الغفل أو المتن الحكائي، والزمن كما يظهر في البناء.

عبد الرحيم جيران - الهوية والنفسي والبناء الحكائي

في ورقة كتبتها الشاعرة والناقدة، الدكتورة لطيفة المسكيني، تقول عن رواية عائد الى بياضه للكاتب محمد خراز، لا تتوقف رؤيا بناء الحبكة الروائية في رواية عائد إلى بياضه، للروائي المغربي محمد الخراز عند الاحتفاء بتفاصيل المدينة أو الإنسان فحسب، ولكنها تجاوزته إلى الكشف عن. فجاء بناء الحكاية عنده شاملا لكل عناصر البناء المطلوبة. الملخص EN. The tale is a narrative unit through which Al-Jahiz could present his tales in his books. بنية النص الحكائي في كتاب البخلاء للجاحظ ويضم كتاب بنية النص الحكائي في كتاب الحيوان للجاحظ فصل الحكايات ومكونات البنية الحكائية: الاستهلال السردي وكذلك البناء الشكلي للحكايات والزمن والمكان والشخصية اضافة الى الكثير من الفصول.

البناء الحكائي: مقاربات نقدية في السرد الروائي والقصصي إصدار جديد ينضاف لإبداعات الكاتب: الأستاذ عبد الرحمان الكياكي رشيد بنيزة احتضنت الخزانة البلدية بسيدي بنور مساء يومه الخميس.. البناء الحكائي واللغوي في رواية تاسانو ابن الشمس ملعون القارات المصدر: دفاتر الدكتورا ص 112-127. أنماط الصيغ السردية ووظائفها في المتن الحكائي روايات الأديب الأزهر عطية. عباد عبلة . ص 139-157. بناء نموذج معياري لقياس فعالية الاتصال الداخلي في المؤسسة الجزائرية. حروز بوحفص . عيسات. ¤!||!¤ خصائص البناء النصي في كليلة ودمنة ¤!| ، هي رمز للمملكة ككل بحصنها وحاشيتها، فإننا لو نتأمل هذا التراكب الحكائي من هذه الزاوية بالذات (التداخل) نستوحي رمزيتها إلى بنية المجتمع داخل إطار. تحليل قصة قصيرة.. المتن الحكائي. المتواليات السردية. الخطاطة السردية. القوى الفاعلة (الشخصيات). البنية العاملية. الرؤية السردي

فيلم ولولة الروح: انتصار للفكر وقيم الحب والفن والجمال

ملخص البحث ما برح أهل الاختصاص يلحون في الوقت نفسه على ظهور ملامح الرواية الفرنسية الجديدة في أعمال الروائيين العرب السبعينية والثمانينية في مصر والشام ؛ إنها الرواية التشيئية التي ظهرت ملامحها في الجزائر كذلك في. كتب: عبد الرحمن هاشم تُركز الدراسات التطبيقية العربية على نوعين رئيسيين من أنواع الخطاب مادةً للتحليل، هما: الخطاب السياسى، والخطاب الإعلامى، دونما اهتمام كبير بالخطابات الأدبية. وقد قامت مؤخرا الناقدة الدكتورة عزة. قاموس معاجم: معنى و شرح المتن الحكائي في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **مَتْنٌ**، ةٌ - ج:** مُتُونٌ**. (مؤ، مذ). [م ت ن]. (مص. مَتَنَ) 1... أخر الأخبار. زلة لسان أم كبوة حصان؟ للكاتب عزيز لعويسي; التشكيلة الحكومية الجديدة بين الحمامة و الميزان و الجرار، ب:24 وزير في بعض الأحيان، تكون وضعية الراوي، كخيط مرشد للسرد، كافية لتحديد بناء العمل بكامله .ومع بقاء مادة البناء الحكائي على حالها، فإن البطل يمكن أن يتعرض لبعض التغييرات، إذا ما تابع الكاتب شخصية.

شكّل كتاب النمر والثعلب نسقاً سردياً خاصاً ينسجم والعصر العباسي في القرن الثاني الهجري، واحتكم سهل بن هارون في أساسه إلى بنية لغوية وأدبية في صياغته ونظمه، وقد اجتمع فيه فنون مختلفة، إذ يتضمن إضافة إلى بنائه الحكائي. معجب العدواني وصف الشاعر العربي طريقة تلقيه موروثه الشعبي بقوله: فاتني أن أرى الديار بطرفي فلعلّي أعي الديار بسمعي كانت تلك إحدى طرائق التلقي التقليد التحفيز في بنية النص السردي عند الشكلاني توماشفسكي.. تحفيز واقعي متعلق بضرورة توفر العمل الحكائي على درجة معقولة من الإيهام وتحفيز جمالي يراعي مقتضيات البناء الجمالي في الحك

جماليات البوليفونية التراجيدية وشعريتها في مسرحية فاص Aالتفاصيل

قراءة في البناء الحكائي

أما من حيث البناء الحكائي للنص، فنجد منذ البدء أن القصيبي يقتحمنا باسم (حكاية) لهذا النص، وهو اسم يتناسب على العموم مع طبيعة الحكاية العجائبية التي يعتمد عليها النص، والتمهيد لإمكانية حدث ما. تجليات المكان في السرد الحكائي العباسي المكان من خلال جوانب جزئية من البناء الحكائي لرسم الصورة المتخيلة في ذهن الكتّاب حول المكان في العصر العباسي. والثاني، يتخذ دراسة نقدية مفصلة.

Gerard وفي الفصل الثاني درست مستويات السرد وفق رؤية( جيرار جينيت عن المتن الحكائي والبناء الحكائي. ( Genette ** وفي الفصل الثالث تناولت الشخصية من وجهة نظر نسوية في ظل تهميش السرديات للشخصية في السرد يتصل الربط ـ في العنوان أعلاه ـ بين النفسي والاجتماعي في تفكر الهوية في الحكي بمجموعة من الأسئلة الأسس: إذا كانت الهوية مثارة في النظريات النفسية ـ بهذا القدر أو ذاك من الأهمية ـ فما طبيعتها؟ وأتعد ن 2009-04-26. قراءات: 4313. يعد كتاب ( المبنى الحكائي في القصيدة الجاهلية ) الصادر عن دار الشؤون الثقافية للكاتب والباحث عبدالهادي الفرطوسي من الكتب المنهجية المهمة التي تتناول موضوعة المبنى الحكائي.

استراتيجيات التدريس وتنمية الفهم القرائي: الخرائط الذهنية أنموذجًا. Teaching strategies and reading understantding: mental maps as model أمال الناجي، طالبة باحثة/كلية علوم التربية، الرباط، المغر بناء شخصية تتمتع بأقل مميزات ذاتية ممكنة، وفي هذا المقام تقول نتالي ساروت إن الشخصية - في الرواية الجديدة - فقدت كل ما هو ثمين، حتى اسمها، غدت متحدثا غير معروف، يتحدث بضمير المتكلم، هو لا. حصلت المحاضرة في كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز الباحثة فايزة أحمد اللهيبي الحربي الاسبوع الماضي على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد من كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وبتقدير امتياز مع التوصية. ما رأيناه من مبدأ السببية هنا هو في البناء الحكائي للعمل الفني و لكن حتي على مستوي الوحدات الاصغر في السيناريو و هي المشاهد ، لابد ان تتوافر السببية بين المشاهد للانطلاق من مشهد إلى آخر.

موضوع هذه الدراسة هو «البناء السردي وتطوّره لدى عبدالسلام العجيلي»، (1918 - 2006)، وسوف يقتصر البحث على البناء السردي الروائي لديه. أصدر العجيلي ثماني روايات هي: «باسمة بين الدُموع» (1959)، «قلوب. إن تقنية البناء السردي هنا قد منحت للنص عنصرا جماليا مضافا، وقيَّضت له فضاء اوسع لتعميق مدلولات الشيفرات الخطابية فيه. كما نلحظ ان الشاعر قد استخدم مفردة (الصهيل) كدلالة رمزية على الرغبة. تنطلق الرواية من الوعي الحكائي؛ منذ أن لامس الكاتب العلاقة بين التاريخ والحكاية حد الاندماج عبر مقولته «هذا العمل تاريخ من لا تاريخ لهم»، فيبدو البناء منذ اللحظة الأولى اعترافاً معلناً.

  1. الفضاء الحكائي في رواية ريح الجنوب لعبد الحميد بن هدوقة ينظر: سيزا أحمد القاسم، بناء الرواية (دراسة مقارنة الثلاثية نجيب محفوظ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1984، ص 83
  2. يمكنك رؤية المنشورات والصور وغير ذلك الكثير على فيسبوك
  3. تبدو اشكالية الفيلم القصير مثار جدل يتجدد بتجدد القراءة الفيلمية المجردة ، هذه القراءة الأشكالية التي لاتبحث في الفيلم الا عن ( حكاية ) ، الحكاية ، القلق المضني الذي يختصر الكائن في انه كائن حكاء ، انسان ما يقرأ حياته.
  4. من عمق أن الحكي تراث الحضارات الأولى للإنسان، فإن الشاعر من أقرب المتأثرين بهذا الحكي/السرد، ما جعل هناك علاقة حميمية بينهما، بل ذهب إلى أكثر من ذلك فأخذ يتناص مع السرد الحكائي آخذاً دلالات عميقة ومتصيداً لرموزها، حتى.
  5. عن دار فضاءات للنشر والتوزيع - عمان وبدعم من وزارة الثقافة صدر كتاب تجليات المكان في السرد الحكائي العباسي للدكتور محمد الخوجة وقد جاء الكتاب في 324 صفحة من القطع المتوسط وصمم غلافه الفنان.

البناء الفني في الرواية الجزائرية الجديدة - ديوان العر

  1. تكتنف مهمة المخرج (إياس مقداد) في تحقيق فيلم (المشهد الأخير) 2021 صعوبات متعددة، وذلك لأن مهمة الفيلم في رواية الحدث السوري منذ العام 2011 بمراحله المتعددة بين المظاهرات، الثورة، العنف، الحرب، الهجرة والدمار تبدو اليوم.
  2. للمكان أهميّة كبيرة في بناء الحدث الحكائيّ، فهو البنية الأساسيّة من بنياته الفنيّة، و لا يمكن تصوّر أحداث قصصية إلاّ بوجود مكان تنمو فيه و تتشعّب، لأنّ المكان يحتوي على الأحداث و يبنيها و.
  3. ذلك أن النـظام الحكائي يعمل علـى بناء جماليته الخاصة فـما يتعلق برؤية الواقع وتشــكيل المتخيل ولا شك في أن الأعمال الحكائية تؤسس في بدئها أنظمة لا تقوم عـلى المطابقة بل الاختلاف فمنها ما.
  4. فإننا نجد أن طبيعة البناء الزمني في رواية بان الصبح يعتمد أساسا على التركيز في نقل الوقائع والمشاهد بدرجة تجعل العلاقة القائمة بين زمن الاحداث ومدتها والمساحة النصية، غير متكافئة
تقرير عن الدورة التكوينية حول مشروع القراءة من أجل النجاح

الحوار مفهوم يقوم على علاقة تبادلية بين شخصيات لها ارتباط بموضوعة البناء الحكائي المدعم بلغة الحوار.. عبـــــــدالله خلــــــــيفة: مستويات السرد. الدلالة والسياق المنظور السردي المنظور السردي صورة مصغرة من العالم الروائي الذي يمثل لما يمكن أن يوجده الراوي من مفردات، سواء اتصلت بذاته، أم ببقية عناصر الأدوات الفنية. لعبة الفن لا بداية ولا نهاية لها، حيث تهدف دائمًا إلى تشكيل الوهم على الواقع المحسوس، ففي نهاية المطاف يهدف كل من الأدب والدراما إلى نقل البناء الحكائي إلى المتلقين، فينقله الأدب عن طريق القراءة وتنقله الدراما من خلال. إنه لغز حرث قبر يهودي، بيت القصيد وحجر البناء الحكائي ، بسحره الخرافي ورمزيته الدالة ، يمتد المسار الحكائي لينتهي إلي استنطاق الراوي ذاته الذي يدفع - أخيرا - ثمن خطيئة لم يرتكبها ! «عطش» مسرحية تجمع البعد الفلسفي والواقعي والتاريخي، هي محاولة للغوص في خبايا الصحراء والكشف عن سرّ تمسك البدوي بتلك الرمال الممتدة فهو يرى في البناء إنذار بالخراب وفقدان الحرية، الصحراوي.

صدر للكاتب المغربي محمد خراز، في أولى إطلالته على المشهد الروائي المغربي، رواية جديدة موسومة ب عائد الى بياضه عن دار النشر فضاءات الأردنية مطلع السنة الجديدة. تقع الرواية في 256 صفحة، ويحملن ملحق 1: رواية ممنوعة بشعرية الخوف. صدر للروائي العراقي جاسم الرصيف (روائي عراقي مقيم في أمريكا) رواية بعنوان مزاغل الخوف في طبعة أولى عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، وتأتي هذه الرواية. يخرج الكاتب والروائي الأرجنتيني ـــ الكندي في «عودة» («دار الساقي» ـ ترجمة: يزن الحاج) عن أسلوب السرد الحكائي. يبني روايته بعيداً عن من وقفة خاصة مع قصتان قصيرتانمن دلالة التطابق إلى دلالة الايحاءقصة (تحليقة موهومة) في قصة (تحليقة موهومة) للقاص الصديق عبد الكريم قراءة في نصوص الزمان قراءة في نصوص الزما عن دار فضاءات للنشر والتوزيع - عمان وبدعم من وزارة الثقافة صدر كتا

المتن الحكائي. الخطاطة السردية. وظائف البنية العاملية. الصراع الدرامي. الصراع النفسي. أفعال الكلام مراحل بناء النص الحجاجي. 8 بناء مقياس الوهن النفسي لدى منتسبي دوائر الدولة اثنين قد يلتقيا أو يتفارقا، الأول انه يوظف على شكل بنية جزئية ضمن البناء الحكائي العام، وهذه البنية الجزئية تكون لها أهداف واضحة ومحددة في. الموضوع: كلية الآداب والعلوم الإنسانية : لغة الوثيقة: العربية : المستخلص: تناولتْ هذه الدراسة البناء الفنّي في شعر زهير بن أبي سُلمى المُزني، فبدأتْ بتمهيدٍ موجزٍ عن زهير وبيئته، ومنزلته وشاعريته، وما تركه من أثرٍ.

المتن الحكائي وأبعاده الدلالية مجلة القافل

يدرس هذا البحث عناصر السرد الحكائي في الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، فقد عمد بعض شعراء هذا العصر إلى الارتكاز في قصائدهم على بعض العناصر القصصية، فقاموا برواية مغامراتهم و الأحداث التي كانت تصادفه القراءة العميقة : تتجاوز الحدود الوهمية للنص وتسعى لتحليل العلامات وتحديد دلالاتها التصريحية و الايحائية للوصول الى ما وراء السطور وفهم ما لم يفصح عليه النص صراحة / في البنية السطحية ندرج هنا نماذج لمناهج تحليل النصوص.

نوافذ » أدبية » تجليات المكان في السرد الحكائي العباس

مفهوم البناء الروائي في الرواية العربية - جريدة الأمة

أما في المبنى الحكائي، فالحوافز الحرة هي التي تقوم، على وجه خاص، بدور مهيمن محددة بناء العمل. إن هذه الحوافز الهامشية (التفاصيل، إلخ) تستعمل بسبب البناء الفني للعمل (الأدبي)، وهي تتضمن وظائف. عبد القادر علولة (1939 - 1994) كاتب مسرحي جزائري. تعرض للاغتيال على يد جماعة مسلحة مساء يوم الخميس 10 مارس (آذار) 1994 في بلده الجزائر، ثم نقل إلى العاصمة الفرنسية باريس للعلاج، لكن ما لبث أن توفي في 14 من الشهر نفسه، أي بعد 4 أيام.

(حكاية الجنية) لغازي القصيبي تدعم فكرة التمييز ضد المرأة

الوصف: بيت الرواية

دلالة النص بين كريماص وراستيي. د.خاليد القاسمي ـ كلية الأدب والعلوم الانسانية سايس/فاس ـ المغرب مقال نشر في مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية العدد 39 الصفحة 106. - ملخَّص للدراسة: يحاول البحث أن يتعرض لإشكالية الاشتباك. - الخطاب السيرذاتيّ: القصدُ السرديّ والمغزى الحكائيّ. 6 - عتبة التقديم. 7 - الخارطة السيرذاتيّة: هندسة البناء الزمنيّ. PDF | تعتبر الدراسات السردية احدى المجامع التي تلتقي فيها الآداب التراثية مع الحديثة، حيث يمكن أن تجد لجميع. الهيئة العربية للمسرح تعلن الفائزين في مسابقة التأليف المسرحي 2015 هايل المذابي أعلنت الهيئة العربية للمسرح نتائج مسابقتي النص الموجه للكبار والتأليف الموجه للصغار، وجاءت على النحو التالي: فازت..

خصائص الخطاب السّرديّ في القصّة القصيرة: من حكايات هذه

إن الرواية بشكل عام والرواية الجديدة بشكل خاص، تقف على التخوم بين الأساليب، وليعذرني بيرسي لوبوك إذا تجاوزت مفاهيمه المبكرة في كتابه صناعة الرواية وافرطت في ابداء الرأي من باب الانطباع لا أكثر، وأنا إذ أشير إلى. تسعى الباحثة المصرية الدكتورة هبة محمد عبد الفتاح، في كتابها «تجليات القص في أدب الطفل عند يعقوب الشاروني» إلى استجلاء ملامح التميز والإبداع الأدبي من خلال قراءة تحليلية في نماذج من أعماله القصصية. وكذلك، يستعرض. قد نصادف أنواعا أخرى من السرد كالوصفي والتشخيصي والذاتي ، لكن السرد الحكائي قد ساعد كثيرا الشعر المغربي الحديث على بناء رؤية سردية جديدة فتحت النصوص على عوالم وفضاءات متنوعة

قراءةٌ نقديَّةٌ في روايةِ «سوق الملح» للروائي اللبناني عمر

وكذلك أسلوبها الحكائي المشوّق، ومسحة الفكاهة والسخرية وخفة الظل التي تشوب السرد، والتي تنقلب أحياناً إلى كوميديا سوداء. أما البناء العام للرواية فقد اعتمد، أيضاً، على تقنية التقطيع. جغرافية الأفتراق وتأشيرية الشكل النصي لاشك أن ( جغرافية الأفتراق ) هي من البنيات الموضوعاتية المهيمنة و التي تجابه حركة ( تأشيرية الشكل النصي ) ازاء أفعال ومحاور الشخوص وأحتمالاتهم القائمة في النصوص على أطار بنية. أول قناة الكترونية بإقليمي الجديدة وسيدي بنور. [ 20 يونيو 2021 ] حملة أمنية تستهدف الدراجات النارية غير القانونية بالجديدة للحد من السرقة الجديدة [ 20 يونيو 2021 ] توقيع كتاب البناء الحكائي للأستاذ عبد الرحمان الكياكي ثقافة وف

مارك: بلاغة الحكاية في مسرحية الفرافير للكاتب يوسف إدريس

  1. الميتاسرد..تفكيك المركزيات السردية أم مهيمنة المؤلف. علي حسن الفواز. يبدو ان الكشف عن(الميتاسرد) في سرديات النص باتت شبيه باكتشاف الكهرباء في القرن التاسع عشر، وان تاثيرها التوليدي انعكس على صنع مجالات اكثر اتساعا.
  2. اص بالتراث الحكائي العربي القديم، وهو ما أثرى النص المكتوب بسحرٍ وجاذبيةٍ؛ داعبت خيال القارئ وعادت به إلى عوالم افتقدها ليجد ضالته في النص، بحيث تكون الحكاية هي المبتدأ والمنتهى، فمن خلال عبور بوابتها يتحقق ممكن القص.
  3. دمشق-سانا قدك المياس كتاب للدكتور نضال الصالح ينضوي على نصوص أدبية تعبر بتشكيلها الجمالي ذي البناء
  4. في الفصل الأخير من الكتاب، وهو معنون ب:«السرد الحكائي» يُقدم المؤلف أمثلة لروايات إماراتية في هذا الميدان،وفيما يتعلق بالسرد الحكائي للمكان فهو يعتبر رواية(أحداث مدينة على الشاطئ)لمحمد حسن.
  5. وتستخلص الدراسة في أهم نتائجها 3 حالات -هي في الأصل قاعدة لأي بناء روائي- مرتبطة بالعالم الحكائي في علاقته بالعالم المرجعي: الأولى علاقة ثنائية غير تناظرية، أي إن العالم المرجعي ينتمي إلى.
  6. المشهد الحكائي هو تمثيل «جويا» لموقعة الثالث من مايو (أيار)، حيث اقتحم جنود نابليون المدن الإسبانية. إحساس بالعمق في المشهد، عن طريق تمثيله الجنود والتل على اليسار، والبناء في الخلفية
  7. هذا قد يكون أكثر النصوص نضجا في الجانب الحكائي والسردي ، هناك قصة واضحة وشخصيات لها بناء حقيقي ومتكامل وتركيبة نص متميزة ، النص الدرامي يكون فائقا عندما يخلق شخصياته بعناي

المقالات - arabci

  1. الشكلانيون الروس والنقد المغربي الحديث - أحمد بوحسن • مجلة
  2. هاروكي موراكامي بين قدرية التراجديا الإغريقية ومصادفات
  3. حسن كريم عاتي - ويكيبيدي
موقع السويداء - التلوين الحكائي في مجموعة &quot;لا يموت الأقحوان&quot;أربعة نصوص لحكاية واحدةمن الأخبار الصحفية إلى المشاهد الروائية الإعلامي المصري